جمعية افاق للتربية والثقافة والتنمية الاجتماعية بمكناس
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
مرحبا بكم زوارنا الكرام في منتدى جمعية افاق بمكناس
ندعوكم الى التسجيل معنا لتكن الاستفاذة مشتركة
جمعية افاق للتربية والثقافة والتنمية الاجتماعية بمكناس
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
مرحبا بكم زوارنا الكرام في منتدى جمعية افاق بمكناس
ندعوكم الى التسجيل معنا لتكن الاستفاذة مشتركة
جمعية افاق للتربية والثقافة والتنمية الاجتماعية بمكناس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية افاق للتربية والثقافة والتنمية الاجتماعية بمكناس

روض + دروس الدعم والتقوية + الانشطة الموازية
 
الرئيسيةمرحبابك عضوا بيأحدث الصورالتسجيلدخولمرحبا بك

 

 المنهاج التربية الموسيقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
madahrasoul
مشرف نادي الانشودة
مشرف نادي الانشودة
madahrasoul


المنهاج التربية الموسيقية  Jb12915568671
المنهاج التربية الموسيقية  1-14
عدد المساهمات : 21
نقاط : 4436
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 07/05/2012
العمر : 32

المنهاج التربية الموسيقية  Empty
مُساهمةموضوع: المنهاج التربية الموسيقية    المنهاج التربية الموسيقية  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 30, 2012 8:38 pm


مقدمة

إن حصة التربية الموسيقية في المدرسة الأساسية محطة من المحطات التي تدخل السرور على التلاميذ لما تحتويه من تنوع في الأنشطة، غير أن هذه الأنشطة ورغم سهولتها وبساطتها تحتاج إلى طرائق وتوجيهات، الهدف منها مساعدة المعلم وتسهيل عمله بوضع هذا الدليل الصغير بين يديه والذي يتضمن كيفية تحضير الوثائق البيداغوجية الخاصة وإعطائه فكرة حول :



I. نشاطات الحصة وأهدافها.

II. سير الأنشطة في حصة التربية الموسيقية.

III. الألعاب الموسيقية.


I. نشاطات الحصة الموسيقية وأهدافها :


تتكون الحصة في التربية الموسيقية من ثلاثة أنشطة رئيسية هي :

v التذوق الموسيقي والاستماع.
v القواعد الموسيقية.
v الأنشودة والأغنية التربوية.
�������������������������������
1.نشاط التذوق الموسيقي :
التذوق الموسيقي يوقظ الفاعلات الإبداعية عند التلميذ ليطلق العنان لخياله الخصب للتعبير عن ذاته، كما يساهم التذوق الموسيقي في رفع مستوى الثقافة الموسيقية.

وباعتباره نشاطا جد هام في الحصة فإنه يمكن التطرق فيه إلى ما يلي :

أ - الأصوات بمختلف أنواعها والتمييز بينها من حيث :
- الحدة والغلظة
- الطول والقصر
- الشدة واللين (القوة والضعف)
- الصعود والنزول
- التكرار وعدم التكرار
� - الصوت الكلامي والغنائي

ب - بعض الآلات الموسيقية والتمييز بينها من حيث :
������������ - عائلاتها
������������ - شكلها
������������ - طابعها الصوتي.

ج - تعلم آداب :
- الاستماع- الإصغاء- الحوار
- القدرة على التعبير والتمييز بين الفن الراقي والداني.







أهداف نشاط التذوق الموسيقي والاستماع :
� تربية الأذن الموسيقية والذوق الموسيقي عند المتعلم من خلال الاستماع إلى مختلف الأصوات.
� ممارسة آداب الاستماع والإصغاء والحوار.
� تنمية قدرة التلميذ على التعبير عن أفكاره من خلال إسماعه مقطوعات موسيقية بسيطة تناسب مداركه وعمره الزمني.
� التمييز بين أصوات مختلف الآلات الموسيقية.

2. نشاط القواعد الموسيقية (الإيقاع) :


وتتمثل في تعليم التلاميذ الأشكال الإيقاعية من حيث قراءتها وتدوينها وتوقيعها ومشيها وتصفيقها معتمدين في ذلك على الألعاب والقصص الموسيقية.



أهداف نشاط القواعد الموسيقية (الإيقاع):
� تنمية الحس الإيقاعي لدى التلميذ.
� الإحساس بالنبر القوي والضعيف.
� الإحساس بالنبض .
� ��تعويد التلميذ على الانتباه والتركيز .
� تحضير التلميذ إلى تدوين الرموز الموسيقية.

3. نشاط الأنشودة أو الأغنية التربوية :


تعتبر الأنشودة أو الأغنية التربوية ثمرة الحصة الموسيقية بل يرتكز عليها بناء الحصة وأنشطتها الثلاثة إذ تكسب التلميذ التعبير الشفهي واكتشاف التراكيب الإيقاعية للأنشودة والإطلاع على التراث الأدبي والفني من خلال وصف الطبيعة ومفاتنها والمخلوقات الإنسانية والحيوانية، كما تهدف الأنشودة إلى تهذيب ذوق التلميذ وإكسابه المهارة في الإنشاء والإنشاد من خلال الكلام المنظوم الجميل المناسب لمستوى قدراته العقلية والوجدانية والنفسية.



أهداف نشاط الأنشودة أو الأغنية التربوية :
� مساعدة التلميذ للتغلب على صعوبات النطق وجعله يثق في قدراته ونفسه.
� إصلاح العادات السيئة في الغناء كالصراخ والسرعة والتنفس غير المنتظم.
� تربية الذوق الفني والتمتع بالروائع الغنائية والموسيقية.
� إثراء الحصيلة اللغوية والأدبية والخيال للتلميذ.
� تنمية الإدراك الحسي لدى التلميذ.



II. سير الأنشطة في حصة التربية الموسيقية :

1) - سير نشاط التذوق الموسيقي والاستماع :
أ‌. التمهيد : يكون التمهيد لتهيئة الدخول إلى صميم الموضوع عن طريق قصة أو لعبة يكون قد حضرها المعلم مسبقا ويعرف جيدا جميع أطوارها.
ملاحظة : يطلب المعلم من التلاميذ تتبع جميع حركاته بكل انتباه وتركيز بحيث يقومون بعد ذلك بتقليده.

ب. العرض : بعد القيام باللعبة والتي لا تتجاوز مدتها ستة دقائق بطرح المعلم بعض الأسئلة تكون محضرة، محددة وهادفة في نفس الوقت.
ملاحظة : تكون الأسئلة مسجلة على مذكرة المعلم ومعها الأجوبة الصحيحة مثل : السؤال : أي الصوتين أقوى الأول أم الثاني ؟
الجواب : الصوت الأول أقوى من الثاني.

ج. الاستنتاج : بتوجيه من المعلم، يشجع هذا الأخير التلاميذ على اكتشاف النتيجة وهي: الصوت الأول قوي والصوت الثاني ضعيف.

2) - سير نشاط القواعد الموسيقية (الإيقاع) :
من أهم أهداف التربية الموسيقية تنمية الحس الإيقاعي لدى المتعلم إذ يعتبر الإيقاع أحد العناصر الأساسية المكونة للموسيقى فهو ينمو بشكل طبيعي من خلال الأنماط الكلامية ومن ثنايا الإيقاع ينمو اللحن.

تعريف بسيط للإيقاع :
هو علاقة الأصوات ببعضها البعض من حيث استمرار كل منها من حيث الطول والقصر.
الاستجابة الإيقاعية للطفل سابقة على الاستجابة اللحنية وتكون أيسر عموما في تعلمها من العناصر الأخرى. والتدريب السمعي الإيقاعي يأخذ مكانة هامة في تعليم الأطفال لأهميته في حياتهم، حيث يرتبط ذلك بالتعلم اللغوي وصحة إعطاء المقاطع اللفظية زمنا محددا لتصدر الكلمة بصورة أفضل.
تدريبات تهدف إلى التعرف على إدراك العلاقة الزمنية المصاحبة للكلمات، ويقوم المعلم بعرض هذه النماذج ويطلب من التلاميذ ترديدها بعده.و يلاحظ أن هذه النماذج كلها حول بيئتهم سواء كان عرض للأسماء المرتبطة بالأشخاص أو الحيوانات، كذلك جمل قصيرة تعبر عما يدور داخل البيئة. وهذه التدريبات تهدف إلى تقليد النماذج الإيقاعية حيث يتعلمها الطفل من خلال محاكاته للمعلم، كما أنها تنمي قدرته على التذكر الإيقاعي إذ يراعى عند إعطاء هذه النماذج تكرارها حتى يتم إتقانها (إما بالتصفيق أو النقر على الطاولة بقلم أو نقر قلمين مع بعضهما في نفس الوقت).

بعض النماذج لتقطيع الكلمات وفق مقاطع لفظية :
ما� ما

داري داري


بنفس الطريقة يمكن للمعلم اختيار كلمات بسيطة من كتاب القراءة ويطلب من تلاميذه تقطيعها إيقاعيا، كما يطلب اختيار كلمات وتقطيعها بأنفسهم.
ملاحظة : يتم تقطيع الكلمات شفويا بالنسبة لتلاميذ هذه السنة مع إمكان استخدام القراءة بالنسبة للكلمات التي تكون في مستوى حصيلة التلاميذ في دروس القراءة.

3) - سير نشاط الأنشودة أو الأغنية التربوية :
تشويق : �
� سرد قصة قصيرة من طرف المعلم أو عرض صورة لها علاقة بالموضوع أو دمية ملائمة.
� تلقين النشيد باستعمال جهاز التسجيل والشريط.
� الشروع في تحفيظ الأنشودة بالطريقة التلقينية والتي تعتمد على الطريقة الجزئية وتعني تقسيم النشيد إلى أجزاء معينة، فيشرع المعلم في تحفيظ الجزء الأول ثم ينتقل إلى تحفيظ الجزء الثاني ثم يربط بعد ذلك بين الجزء الثاني والأول ثم ينتقل إلى تحفيظ الجزء الثالث فيربطه بالجزأين الذين تم تحفيظهما وهكذا دواليك إلى نهاية النشيد.

التوزيع :
� غناء الأنشودة بالأفواج.
� تشجيع الغناء الفردي.




III. الألعاب الموسيقية :

أنواع الألعاب الموسيقية:
هناك أنواع مختلفة من الألعاب، فهناك الفردي والجماعي وهناك اللعب الحر التلقائي وهناك اللعب المنتظم، وهناك اللعب النشيط واللعب الهادئ، وهناك اللعب الذي ينمي الجوانب الجسمية وهناك اللعب الذي ينمي الجوانب العقلية، وعلى ذلك يمكن تصنيف الألعاب الموسيقية حسب أهدافها إلى فئتين هما :

ألعاب النشاط الحر مع الموسيقى:
وهي التي تهدف الحركة فيها إلى تنمية الجوانب الجسمية الحركية للطفل مع التأكيد على جاذبية الطفل وتلقائيته.كما تعتبرألعاب حرة تساعد على الانطلاق والتخيل وتهدف إلى :

� استخدام الحركة للتعبير عن بعض المفاهيم الموسيقية وغير الموسيقية.
� تنمية العضلات المصدرة للاستجابات (الغليظة ثم الدقيقة) وفي هذه الألعاب يستخدم الأطفال أجزاء الجسم المختلفة مع معرفة بعض التعليمات الصادرة من المعلم سواء كان ذلك يتطلب رفع أو خفض أو ثني أو فرد أو أعلى أو أسفل أو غيرها من الكلمات التي تستخدم في هذه الألعاب.

وهذه بعض النماذج التي يمكن للمعلم الاستعانة بها أو الابتكار على منوالها، بحيث يسأل المعلم الأطفال عما إذا كان قد شاهد أحدهم عصا مستقيمة... ويطلب من كل طفل :

� أن يحاكي عصا مستقيمة بذراعه.
� أن يحاكي عصا ملتوية بذراعه.
� أن يؤدي خطا منحنيا ببطء بذراع واحدة ثم بالذراعين الواحد تلو الآخر.
� يسير الأطفال في القسم على موسيقى واضحة الوحدات بحيث يتخيل كل منهم شخصية ما مميزة أو طير أو حيوان مؤديا الحركات الخاصة به.

الألعاب التعليمية :
وهي الألعاب التي تقدم من خلالها المعلومات الموسيقية كتلك التي تتطلب الشعور بصعود اللحن أو انخفاضه والتعبير عن ذلك بالحركة، أو الشعور بالوحدة الإيقاعية والأزمنة المختلفة وغيرها من المفاهيم الموسيقية التي سبق التعرف عليها في الفصل الخاص بالاستماع، كذلك توجد بعض الألعاب التي يعرف الطفل من خلالها أصوات الآلات الموسيقية أو أسمائها وغيرها من الألعاب ذات الهدف التعليمي المقصود، فيما يلي بعض الألعاب الموسيقية التعليمية التي يمكن من خلالها تأكيد المفاهيم الموسيقية التي اكتسبها الأطفال والتي يمكن للمعلم الابتكار على منوالها.




مفهوم القوة والضعف :
يسمع المعلم جملا موسيقية يؤديها قوية أو ضعيفة ويطلب من الأطفال أن :

� يسيروا في القسم متخيلين أنهم أسود تسير في حديقة الحيوان بقوة وأنهم كالقطط الأليفة التي تمشي بهدوء مع الضعف.
� يتخيل أنهم عمالقة تسير بخطى واسعة مع رفع الأيدي أعلى مع القوة وأنهم أقزام تسير بخطى صغيرة هادئة مع الضعف.
� يصفق إلى أعلى مع القوة ويربتون على فخوذهم مع الضعف.
� يدبون بالقدم بشدة (كالرعد) مع القوة، يؤدون حركة خفيفة بأيديهم للتعبير عن سقوط قطرات مطر قليلة مع الضعف.
يطلب المعلم من الأطفال أفكار أخرى تعبر عن القوة والضعف.

مفهوم الحدة و الغلظة :
يسمع المعلم لحنا على الطبقة الحادة ثم آخر على الطبقة الغليظة ويطلب من الأطفال أداء حركات تعبر عن ذلك بأن:

� يصفقون إلى أعلى، ثم يخبطون على الأرض بأرجلهم.
� يتخيلون التطلع إلى النجوم في السماء، ثم ينظرون إلى السمك في البحيرة.
� يتخيلون الإمساك بسلة واضعين فيها الثمار من أعلى الشجرة،ثم الأزهار القريبة من الأرض.
يطلب المعلم من الأطفال أفكار أخرى ترتبط بمفهوم الحدة والغلظ.

مفهوم الطول والقصر :
التعرف على علاقة الأصوات ببعضها من حيث الطول والقصر وذلك بأن :

� يقلدون مشي الأسد، يقلدون مشي الفيل.
� يقلدون مشي الأب، يقلدون مشي الجد.
� يقلدون بندول ساعة حائط كبيرة، ثم بندول ساعة حائط صغيرة.

الإحساس بالسرعة والبطء :
إذا أسمع المعلم لحنا سريعا يليه لحنا بطيئا تخيل الأطفال ما يلي :

� أنهم يجرون في الحديقة، أنهم يمشون على رصيف الطريق بخطى ثابتة للعودة إلى منازلهم.
� أنهم أرانب تجري على العشب، أنهم ذئاب تمشي في قفص بحديقة الحيوان.



الإحساس بالاتجاهات المختلفة للحن :
يتابع الأطفال اللحن المسموع بأداء ما يلي :

� عند سماع اللحن صاعدا يشير كل طفل بذراعيه إلى الأعلى بالتدريج.
� عند عزف لحن نازل يشير كل طفل بذراعيه إلى الأسفل بالتدريج.
� يتخيل كل طفل أن ذراعه اليسرى عش عصفور، ومع الموسيقى السابقة.
� إذا سمع الطفل لحنا صاعدا أدى حركة تصاعدية بيده اليمنى تبدأ عند العش ويغني "العصفور خرج".
� يؤدي ع كس ما سبق على اللحن النازل مع غناء "العصفور دخل".

نماذج لسير نشاطات الحصة


الوحدة 02
الحصة03
� مجال التعلم :
سيـر النشاط
الكفاءة القاعدية :
1. أصوات من البيئة والطبيعة
2. ضبط الإيقاع
3. المقطع الأول من النشيد الوطني
1. التعرف على مصدر الصوت من الطبيعة.
2. تقليد الإيقاع منتظم مشيا
3. أداء المقطع الأول من النشيد الوطني
النشــاط
الوسائل
سلوك المعلم
سلوك المتعلم
مؤشر الكفاءة
التذوق الموسيقي والاستماع

- جهاز التسجيل

- شريط يحتوي على أصوات بعض الحيوانات وأصوات من البيئة المحيطة

- مجموعة من الصور .
* يدعو المتعلمين إلى الاستماع لأصوات مسجلة في الشريط وحثهم على معرفة مصادرها.
(زقزقة العصافير، رنين الهاتف، حفيف الأشجار نباح الكلاب،...)
* يستمع إلى الأصوات المذكورة ويحاول التعرف على مصادرها
* أن يربط العلاقة بين صوت الآلة وصورها .
* يعيد الاستماع بطريقة مجزئة ويطلب من المتعلمين تحديد مصدر الصوت .
* يذكر المتعلم اسم مصدر الصوت (صوت حيوان، صوت إنسان ،صوت جماد،... ).
* أن يمثل كيفية إصدار الصــوت بحركات .
* يعيد الاستماع بطريقة مجزئة ويصحح الأخطاء .ويربط العلاقة بين الصوت وصورة
مصدر الصوت. (صورة الكلب ـ صورة الأشجار ـ الجرس ،...).� .
* يكرر الإجابة الصحيحة .




* تقويم : يعيد الاستماع بترتيب مختلف ويطلب من المتعلمين التمييز بين الأصوات ومصادرها بربط العلاقة بين الصوت والصورة
* يميز بين الأصوات ومصادرها ،يربط الصوت بالصورة أو يذكر اسم مصدر الصوت إذا لم تتوفر الصورة.

القواعد الموسيقية

أقلام
*يصفق 4 وحدات زمنية بانتظام ويطلب من المتعلمين محاكاتـه ( تقليده ).

* يحاكي (يقلد) المعلم بتصفيق الوحدات الزمنية المقترحة .
*أن يتحكم في التوقيع المنتظم من خــلال التصفيـــق والنقر والمشي والحركـــة



يصحــح الأخطـاء ويقدم الإرشادات التالية :

ـ ضرورة توحيــــد الأداء (التصفيق) بحيث يبدأ الجميع في وقت واحد وينتهون في وقت واحد .

ـ ضـــرورة الالتزام بنفس السرعة التي يحددها المعلم لهم قبل البدء .

يعـيد نفــس العملـية عن طريق :

ـ النقر بالقلم على الطاولة .

ـ المشي والحركة وفق خطوات الجنود .

يوجه المتعلم على المحافظة على الانتظــام كلمــا دعت الضرورة إلى ذلك .

* يعيــد التصفـيق مع مراعاة الإرشادات المقدمة من طرف المعلم .



�* يحاكي (يقلد) المعلم بالنقر ثم بالمشي
* أن يقلـد إيقاع منتظما مشيا.


النشيد أو الأغنية التربوية

- آلة التسجيل
- الشريط يحتوي على تسجيل للنشيد الوطني
* يعرض صورة العلم الوطني ويستدرجهم إلى معرفة العلم الوطني وضرورة العلاقة بينه وبين النشيد الوطني.

*يحاول التعرف على العلم الوطني ويتذكر النشيد الوطني .


*يشجع بعض المتعلمين على أداء النشيد الوطني
*يؤدي بعض المتعلمين جزءا من النشيد الوطني
أن يستظهر البيت الثالث من المقطع الأول مـن النشيـــد الوطني.

*يسمع المتعلمين الجزء الأول من النشيد الوطني عدة مرات ويحثهم على الإنصات الجيد.

*يستمع إلى الجزء الأول من النشيد الوطني� .


*يشجــع أصحـاب المواهب الصوتية من المتعلمين على غناء النشيد الوطني� .
*يحــاول عنـاء النشيد (الجزء الأول).





* يصحح أخطاء الأداء إن وجدت.

*يقوم بالتصحيح الذاتي لأدائه .

*يصحــح الأخطــاء ويقدم الإرشادات التالية :

ـ ضـــرورة توحيد الأداء (التصفيق) بحيث يبدأ الجميع في وقت واحد وينتهون في وقت واحد .
ـ ضرورة الالتزام بنفس السرعة التي يحددها المعلم لهم قبل البدء.
* يعيد التصفيق مع مراعاة الإرشادات المقدمة من طرف المعلم .
*أن يقلــد إيقاع منتظما مشيا.




* يسمع المتعلمين مرة أخرى ويطــلب منهم مرافقة شريط التسجيل بالإنشاد بصوت خافت .

* يرافق شريط التسجيل بالإنشاد بصوت خافت.



* يعالج لآخر مرة نقاط الضعف عند المتعلمين ويستعمل الطريقة الجزئية بإعادة أسماعهم الجزء من اللحن المراد تصحيحه.

* يقوم بالتصحيح الذاتي لأدائه .


* يطلب من المتعلمين الإنشاد بدون الاستعانة بالشريط .



* يسمع المتعلمين مرة أخرى ويطلب منهم مرافقة شريط التسجيل بالإنشاد بصوت خافت .
* يرافق شريط التسجيل بالإنشاد بصوت خافة.

الوحدة 13
الحصة 01
مجال التعلم :
سيــر النشاط
الكفاءة القاعدية:
1-عائلة الآلات النفخية .
2-رمز لعلامتين من ذات السن П
3-أنشودة ( دق الجرس)
������ 1- التعرف على عائلات الآلات النفخية
2- التعرف على رمز П
3- أداء أنشودة ( دق الجرس )
النـشاط
الوسائل
سلوك المعلم
سلوك المتعلم
مؤشر الكفاءة
التذوق الموسقي والإستماع

- آلـــة �التسجيل

- شريط

- صور .
* يسمع المتعلمين قطعة موسيقية تبرز فيها آلة موسيقية� نفخية ويدعوهم إلى محاولة معرفة مصدر الصوت.
* يستمع إلى القطعة الموسيقية ويحاول استنتاج أن الأصوات صادرة عن آلات موسيقية .

* أن يربط العلاقة بين صوت الآلة وصورها .


* يكرر عملية الاستماع ويحثهم على اكتشاف كيفية إصدار الصوت وتمثيلها عن طريق الحركات.
* يركز الاستماع ويحاول معرفة كيفية إصدارا لصوت مع التمثيل بالحركة .
* أن يمثل كيفية إصدار الصوت بحركات .

* يشرح للمتعلمين أن الصوت الصادر عن الآلة هو نتيجة النفخ في الآلة.
* يستنتج بتوجيه من المعلم أن كل آلة ينفخ فيها تسمى آلة نفخية.


* يقدم صورة لمجموعة من الآلات النفخية ويشير إلى أن الآلات النفخية تكون عائلة تسمى بعائلة الآلات النفخية .
*يلاحظ الصورة ويتعرف على شكل بعض الآلات من عائلة الآلات النفخية .


* يسمي بعض الآلات النفخية ويقدم صورها.

*يتعرف على اسم الآلة وشكلها .


* يقدم صورة لآلة موسيقية نفخية ويسمع المتعلمين إما صوت الآلة نفسها أو صوت لآلة أخرى ويطلب منهم ربط العلاقة بين الصوت والصورة يرفع اليد في حالة تطابق الصوت مع الصورة.
* يلاحظ صورة الآلة ويستمع إلى الصوت ويرفع يده إذا كان هذا الصوت متطابقا مع الصورة المقدمة


*يقوم المعلم بالتصحيح الجماعي .
* يقوم بالتصحيح الذاتي .

القواعد الموسيقية

النقر والتصفيق

* يردد على المتعلمين العبارة : عندي قلم، ثم يقطعها مع ضرب الأزمنة بالتصفيق ويطالب المتعلمين بإعادتها مع محاولة تقطيعها بالتصفيق

* يستمع ويردد العبارة مع تقطيعها بالتصفيق
*أن يرمز للمقطع اللفظي بـ: П
*يلفت انتباه المتعلمين إلى أن الكلمة الأولى (عندي) تتكون من مقطعين لفظيين طويلين (حركة وسكون ) وزمنين وأن الكلمة ( قلم) تتكون من مقطعين لفظيين قصيرين (متحركان) يليهما مقطع لفظي طويل (حركة وسكون) وزمنين .



مثال :

��������� عندي� قلم

������� |���� ∏��� |���� |

������ م��� لـ قـ دي� ع ن

* يأتي بعبارات شبيهة بالعبارة المقترحة .ويردد بالتصفيق مثلا .





���������������� جــاء الــولـد

����������������� |�� ∏��� |���� |
����������������� د�� لـ و ألـ جا
����������������� بيت الأســــد

����������������� |�� ∏��� |���� |
����������������� د� س أ� تل� بيـ








ثم يبين أن الزمن الثالث ( ق ل ) مكون من مقطعين لفظيين سريعين يرمز إليه بعموديين يصل بينهما خط أفقي� П .



يطلب من المتعلمين ابتكار عبارات تشبه العبارة المقترحة .

أو :
��� �����������نزل المطر
������������ |�� ∏� |�� ∏
������������� ر� ط م�� لل� ز ن
����������� �����كتب الولد�
������������ |�� ∏� |�� ∏
������������ د�� ل و بل�� ت ك



* بعد التصحيح يدون على السبورة بعض التراكيب الإيقاعية التي تشمل الرمز الجديد.



* يتعلم رسم الرمز الجديد�� ∏ على اللوحة .







*يملي على المتعلمين بعض العبارات مع مراعاة التقطيع بالتصفيق ويطالبهم بكتابة الرموز (وسيلة لمارتنيار).



* بعد الاستماع يرسم الرموز على اللوحة .




* يقوم بالتصحيح الجماعي .



* يقوم بالتصحيح الذاتي��������










النشيد أو الأغنية التربوية

-آلــــة التسجيــل

- شريط
- صور
* يسمع المتعلمين صوت الجرس ويحاورهم حول وظيفة الجرس في المدرسة .



*يتعرف على علاقة الجرس بالمدرسة.

* أن يؤدي الأنشودة (دق الجرس) أداء سليما .



* يسمع المتعلمين المقطع الأول من الأنشودة عدة مرات .يقرأ كلمات الأنشودة قراءة مثالية ويشرح معانيها .



*يستمع المقطع الأول من الأنشودة.





*يعيد الاستماع ويطلب من المتعلمين مرافقة شريط التسجيل بالإنشاد بصوت خافت.



*يرافق النشيد بصوت خافت.





*يلاحظ نقاط الضعف عند المتعلمين ويستعمل الطريقة الجزئية بإعادة إسماعهم الجز المستعصي لتدارك الأخطاء فيه .



*يصحح أخطاء الأداء.












دليل المصطلحات


الجانب المعرفي العلمي
- الصوت : وهو ما ينشأ عن اهتزازات دقائق الأجسام فينتقل إلى الأذن بواسطة الهواء.
- مصدر الصوت : الشيء الذي يصدر عنه الصوت.
- مبدأ التصويت: كيفية حدوث الصوت (تصادم أجسام, احتكاك أجسام, نقر أجسام, نفخ في أجسام�
- معايير الصوت : خصائص الصوت.
- الارتفاع: يكون الصوت مرتفعا [حادا أي رفيعا أو رقيقا], يكون الصوت منخفضا[أي غليظا أي خشنا] أو متوسطا.
- المدة [الديمومة]: أي المدة الزمنية التي يستغرقها الصوت, فيكون الصوت إما طويلا أو قصيرا أو متوسطا.
- الشدة : يكون الصوت إما قويا[الشدة] أو ضعيفا[اللين] أو متوسطا.
- الطابع الصوتي: أي رنينه,كل ما يميزه عن غيره من الأصوات الأخرى [ليس من ناحية حدته أو غلظته] بل من ناحية أصله ومنشئه [مثال صوت خشبي, صوت معدني, نبرات مميزة الخ...].

�*أنواع الأصوات :
- أصوات البيئة : ما يصدر من أصوات عن البيئة المحيطة, وتشمل كل ميادين الحياة اليومية للإنسان [أصوات البشر والحيوانات الأليفة, وأصوات المنزل, والأسواق, والمدرسة الخ...].
- أصوات الطبيعة: ما يصدر من أصوات عن الطبيعة[كصوت الرعد, وصوت الريح, وهدير الأمواج, وأصوات الحيوانات المتوحشة الخ...].
- أصوات البشر: ما يصدر من أصوات عن الإنسان [ رجل أو امرأة أو طفل] وهو3 أنواع :
1- الصوت الذي لا تهجئة كلامية له: [كالضحك. والبكاء, والصياح ].
2- الصوت الكلامي: الصوت الذي ينتج عن الكلام المهجأ.
3- الصوت المغنى: الصوت الذي ينتج عن الترنم بألحان موسيقية.

�*اتجاه الصوت[حركة الصوت] :
- أصوات صاعدة: إذا استمر الصوت في التحرك في اتجاه الأصوات الحادة تسمى حركته اللحنية صاعدة.
- أصوات نازلة : إذا استمر الصوت في التحرك في اتجاه الأصوات الغليظة تسمى حركته اللحنية نازلة.


الجانب التربوي المنهجي
- الإدراك السمعي: و هو عملية تمييز مصدر الصوت.
- محاكاة: تقليد[محاكاة صوت معين=تقليده].
- التقطيع الإيقاعي لمقاطع لفظية: تقطيع كلمات أو عبارات تقطيعا شبه عروضيا وفق إيقاع مناسب.


مصطلحات أخرى

- أصوات غير متكررة : إذا استمرت حركة الصوت في أوضاع مختلفة, تصبح الأصوات غير متكررة.
- الصمت : هو لا وجود لأي صوت.
- الإيقاع : وهو عبارة عن تعاقب الأزمنة المختلفة من حيث القصر والطول، و وظيفته تنظيم اللحن زمنيا, وذلك حسب مدد زمنية معينة, وحسب
تقطيع زمني بالحقول واستعمال أمكنة للنبر [أي القوة].
- النبض: عبارة عن دقات منتظمة ومستمرة على نفس الوتيرة [مثال: دقات القلب, دقات الساعة الخ].
- الانتظام : وهو المحافظة على �:
ـ الحركة السريعة : وتكون عن طريق تنفيذ عمل بطريقة سريعة.
ـ الحركة البطيئة : وتكون عن طريق تنفيذ عمل بطريقة بطيئة.

- الوحدة الأساسية [الوحدة الزمنية]: وهي وحدة القياس الأساسية المستعملة في قياس
المدة الزمنية التي يستغرقها الصوت.
- الزمن القوي: موقع قوة الصوت[و يسمى كذلك بالنبر القوي]
- الزمن الضعيف: موقع ضعف الصوت[و يسمى كذلك بالنبر الضعيف]
- الخلية الإيقاعية : تتكون الخلية الإيقاعية من جملة من العلامات الزمنية[أي المدد الزمنية المختلفة].
- ذات السن: وهي علامة زمنية موسيقية يرمز إليها بـ e �وتساوي نصف زمن.
*عائلة الآلات الموسيقية :
صنفت الآلات الموسيقية إلى عائلات عملا بمبدأ التصويت فيها مثال:
� عائلة الآلات الإيقاعية.
� عائلة الآلات النفخية.
� عائلة الآلات الوترية.




الآلات الإيقاعية:� وهي آلات موسيقية يعتمد مبدأ التصويت فيها على:- الضرب أو النقر أو الطرق.مثال: آلة الدربوكة.


الآلات النفخية: وهي آلات موسيقية يعتمد مبدأ التصويت فيها على:-النفخ. مثال:آلة الفلوت الخشبي.

الآلات الوترية : وهي آلات موسيقية يعتمد مبدأ التصويت فيها على:- نقر أو حك أو طرق الأوتار. مثال: آلة القيثارة.

آلة الدربوكة: وهي الآلة الإيقاعية الأكثر شيوعا في البلدان العربية.وتكون عادة على شكل مزهرية من الطين مغطاة من ناحية بجلد حيوان [معز, خروف, سمك], أما الناحية الثانية فتبقى مفتوحة لخروج الصوت. ويتم العزف عليها باستعمال اليدين بواسطة الضرب على الجلد.

آلة الفلوت الخشبي: وهي آلة نفخية خشبية ظهرت منذ العصور الوسطى في أوروبا,ومن بداية القرن 20 شاعت كوسيلة في تعليم التربية الموسيقية إلى يومنا هذا.و هي على شكل انبوب من الخشب عليه 7 ثقب من الأمام و واحدة من الخلف.و يتم العزف عليها عن طريق النفخ في ما يسمى بالمنقار[سمي بهذا لتشابهه مع منقار الطيور].

آلة القيثارة: وهي آلة وترية ذات شكل يشبه الرقم 8 (و هو الصندوق المصوت) عليه فتحة دائرية ومتصل بزند طويل تحتوي نهايته على مفاتيح تشد إليها الأوتار قصد ضبط الطبقة الصوتية.

تستعمل هذه الآلة في الموسيقى الشعبية والموسيقى الأندلسية.



آلة الدربوكة:

وهي الآلة الإيقاعية الأكثر شيوعا في البلدان العربية.وتكون عادة على شكل مزهرية من الطين مغطاة من ناحية بجلد حيوان[معز,خروف,سمك],أما الناحية الثانية فتبقى مفتوحة لخروج الصوت.ويتم العزف عليها باستعمال اليدين بواسطة الضرب على الجلد.


آلة الفلوت الخشبي

آلة الفلوت الخشبي:

وهي آلة نفخية خشبية ظهرت منذ العصور الوسطى في أوروبا,ومن بداية القرن 20 شاعت كوسيلة في تعليم التربية الموسيقية إلى يومنا هذا.و هي على شكل أنبوب من الخشب عليه 7 ثقب من الأمام وواحدة من الخلف.و يتم العزف عليها عن طريق النفخ في ما يسمى بالمنقار[سمي بهذا لتشابهه مع منقار الطيور].



آلة القيثارة


آلة القيثارة:

وهي آلة وترية ذات شكل يشبه الرقم 8 (وهو الصندوق المصوت) عليه فتحة دائرية ومتصل بزند طويل تحتوي نهايته على مفاتيح تشد إليها الأوتار قصد ضبط الطبقة الصوتية.
تستعمل هذه الآلة في الموسيقى الشعبية والموسيقى الأندلوسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهاج التربية الموسيقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية افاق للتربية والثقافة والتنمية الاجتماعية بمكناس :: اللجنة الثقافية :: نادي الانشودة-
انتقل الى: